أضرار المشروبات الغازية

images (90)أضرار المشروبات الغازية

تحتوى المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة على مكسبات الطعم ونكهات صناعية كثيرة مثل البرتقال ، والتفاح ، والخوخ ، وغيرها وهى لها أضرار كثيرة سنتحدث عنها فى مقالنا اليوم .

اضرار المشروبات الغازية :

اولا تحتوي المشروبات الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون ، ذلك الغاز الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عمليّة الهضم ، خاصة عند تناولها مع الطعام أو بعده .

كما أنها تحتوي على الكافيين الذي يؤدّي إلى زيادة ضربات القلب ، وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة المعدية ، وزيادة الهرمونات في الدم .

وهى أيضا تحتوي على أحماض فسفورية تؤدّي إلى الإصابة بهشاشة وضعف العظام .

كما أنها تحتوي المشروبات الغازية المخصصة للرجيم على محليات صناعيّة تهدد المخّ وتؤدّي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وتليف الكبد .

وهى أيضا لا توفّر للجسم أيّ فائدة غذائيّة للجسم ، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة إلى المواد الحافظة والملوّنة ، كما أنها تؤدّي لزيادة الوزن .

كما أن المشروبات الغازية لها تأثير سئ على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ، وذلك بسبب احتوائها على حمضي الفوسفوريك والستيريك .

تؤثر المشروبات الغازية على امتصاص الحديد ، حيث إنّ وجود مادة الكافيين يؤثّر سلباً على امتصاص الحديد ، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الأطفال والمراهقين ، ويسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلّة في النشاط ونقصاً في الشهية.

مقالات ذات صله