الشيكولاتة تسبب الادمان

تنزيل (53)وصفة للسعادة

ان تناول الشيكولاتة سبب من الأسباب التى تجعلنا نشعر بالسعادة ، ولكن اذا تم تناولها بكثرة فانها تحدث أضرار كثيرة ، وفى مقالنا اليوم سنتحدث عن بعض اضرارها .

اولا قد يرتبط تناول الشوكلاته بالتوتر العصبى ، والصداع النصفى ، وذلك لاحتوائها على مركبات الأمينات الفعالة في الأوعية ، حيث يمكن أن تسبب هذه المركبات تمدد بالأوعية المخية وبالتالى تسبب الصداع للأشخاص القابلين للإصابة .

كما أن الشيكولاتة تحتوي على مجموعة من المواد المتنوعة ، والتى تمتلك خصائص الإدمان عند اللحظة التي تبدأ فيها بأكل الشوكولاته ، وتجد بعدها صعوبة في التوقف عن أكلها مثل : الثيوبرومين والكافيين التي ترفع وتحفز المزاج أو ما يعرف بالمزاجية بحيث تمنحك نوعاً من السعادة الصعب العثور عليها في مكان آخر ولكن هذه سعادة مؤقته وما أن تزول تعود المزاجية والتعب .

كما ان الشوكلاته تمتلك مستويات عالية من أرجينين ، و الذى هو مطلوب لتكاثر ونمو فيروس الهربس ، وعلى المرضى المصابين بعدوى التهاب الهربس النشط أو المتكررة أن يتجنبوا أكل الشوكلاته.

كما أن الشيكولاتة قد تزيد اضطرابات النوم من الكوابيس ، والأحلام المزعجة ، وذلك إذا تم أكلها في الليل أو قبل النوم ، وقد لوحظ أثناء عمل هذه الدراسة أنها تؤثر على شخص واحد من بين مائتين ، ويكون تأثيرها على الرجال بصورة اكبر منها على النساء .

كما أن تناول الشيكولاتة بكثرة تؤدي إلى زيادة احتمالية تسوس الأسنان .

ملاحظة هامة :

إن أغلب هذه الاضرار تتضاعف احتماليتها ، بوجود قابلية عند الشخص لحدوثها مع الإفراط بتناول الشوكلاته ، لهذا لابد من محاولة الإنتظام والإعتدال في أكلها خصوصاً لدى الأطفال .

مقالات ذات صله