مصادر فيتامين د وأعراض نقص فيتامين الشمس

مصادر فيتاميين د
مصادر فيتامين د

مجلة بنات كيوت  – دينا السيد

فيتامين د أو المعروف باسم فيتامين أشعة الشمس هو في الحقيقة ليس فيتامينًا وإنما هرمون يتم إنتاجه في الجسم نتيجة التعرض لأشعّة الشمس، لمدة 20 دقيقة في اليوم.

ومع تغير الطقس وقصر ساعات النهار في أشهر الشتاء، فلا يحصل الكثيرون على ما يكفيهم من فيتامين (د) من أشعة الشمس.

ما هو فيتامين د ؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان فى الدهون ضرورى للصحة حيث يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والحفاظ على تركيزات المغنيسيوم والفوسفات، وهى ثلاثة عناصر مغذية مهمة للأسنان والعضلات والعظام، كما أنه يلعب أدوارا حاسمة فى نمو المخ ووظيفة القلب والجهاز المناعى والصحة العقلية.

مصادر جيدة للفيتامين د

1. الشمس المشرقة

يمكن للبشرة أن تنتج فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية (ب)، فمعظم الناس يحصلون على الأقل على بعض من فيتامين دى بهذه الطريقة، فإن تعريض الوجه أو الذراعين أو رجلين إلى أشعة الشمس لمدة تتراوح من 5 إلى 30 دقيقة مرتين فى الأسبوع بدون واق من الشمس يكفى عادة لتوليد مستويات فيتامين (د).

2 . المشروم

تتمتع المشروم بقدرة فريدة على صنع فيتامين (د) عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، هذا يجعلهم مصدر نبات صالح للأكل فقط لفيتامين D.

3. صفار البيض

توفر صفار البيض فيتامين (د)، على الرغم من أن كمياتها المحددة تعتمد بشكل كبير على حمية الدجاج والوصول إلى الهواء الطلق.

اعراض نقص فيتامين د بشكل عام

تظهر أعراض نقص الفيتامين بجسم السيدات بشكل كبير وواضح حيث انه يظهر من خلال فحص الدم عند الشعور ببعض الأمور عليك اجراء الفحص للتأكد من ان كان هذا نقص للفيتامين ام عرض آخر

اجهاد مستمر وخمول

الام مستمرة في العظام وشعور بالوهن حيث يؤثر نقص الفيتامين بشكل كبير على العظام

تقلب سريع بالمزاج والاصابة بالإكتئاب والحزن لفترات كبيرة

ارتفاع السكر في الدم او ارتفاع الضغط بشكل عام

اضرار نقص فيتامين د

يؤثر نقص فيتامين د على البشرة بشكل مباشر ومن الأعراض التي تظهر تعبيراً عن اصابتك بنقص فيتامين د هي ظهور حب الشباب بكثرة واحياناً يظهر التهاب اثناء ظهور الحبوب الصدفية ويعتبر مرض الصدفية عبارة عن تجمع للخلايا الجافة للجلد للظهور على البشرة من الخارج بشكل يسبب حكة مستمرة.

مقالات ذات صله